2019/04/12 {الإيمان بالله وحده هو النعمة التامة}
الاســتمـاع للــخـطبـة:     
إن الحمد لله نحمده ونستعينه ، ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا، وسيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدا صلى الله عليه وسلم عبده ورسوله.
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلاَ تَمُوتُنَّ إِلاَّ وَأَنتُم مُّسْلِمُونَ }آل عمران102 {يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُواْ رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيراً وَنِسَاء وَاتَّقُواْ اللّهَ الَّذِي تَسَاءلُونَ بِهِ وَالأَرْحَامَ إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيباً }  النساء1 ، { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلاً سَدِيدا (70) يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَمَن يُطِعْ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزاً عَظِيماً(71)} الأحزاب . أما بعد، فان أصدق الحديث كتاب الله ، وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم، وشر الأمور محدثاتها،وكل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة، وكل ضلالة في النار، وبعد ، عباد الله ، أيها المؤمنون : 
 
{الإيمان بالله وحده هو النعمة التامة}
 
الإيمان بالله وحده لا شريك له هو النعمة التامة ، فهو سبيل العبد لما يصلحه للدارين ، في الدنيا وفي الآخرة ، فيكون من أهل توحيد الله وعبادته لا شريك له ، وعبادته سبحانه  وحده لا شريك له لاتكون إلا باتباعٍ رسوله صلى الله عليه وسلم ، ولا يكون ذلك كله إلا على سبيل المؤمنين ، بقلب مطمئن ، ونفس راضية ، قصداً وطلباً ، وعلماً ومعاملة ، وخُلُقاً وسلوكاً ، و توكلاً على الله ، ورجاءً لرحمته ، وخوفاً من أليم عقابه ، وطمعاً في حسن ثوابه ، تعبداً خالصاً لله في الدينا ليكون من أهل الجنة عنده جل وعلا في الآخرة ، فهذا هو الصراط المستقيم ، صراط الذين أنعم الله عليهم ، أنعم عليهم بالإيمان هدايةً وتوفيقاً ، وقبولاً منهم ، ورضاً عنهم ، وحسن ثواب ، فقربهم عنده ، وأزلفهم لديه ، وأكرمهم في دار المقامة ، جعلنا الله وإياكم منهم اللهم آمين يارب العالمين .
أيها المسلمون :
قال الله تعالى :{ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ (7) } ، والذين أنعم الله عليهم يا عباد الله هم النبيون عليهم السلام ، ومن اتبعهم من المؤمنين الصديقون والشهداء والصالحون ، قال سبحانه في سورة النساء: { وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَالرَّسُولَ فَأُولَئِكَ مَعَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ مِنَ النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاءِ وَالصَّالِحِينَ وَحَسُنَ أُولَئِكَ رَفِيقًا (69) ذَلِكَ الْفَضْلُ مِنَ اللَّهِ وَكَفَى بِاللَّهِ عَلِيمًا (70) } ، وفي ذلك يتبع اللاحق منهم السابق ، على الصراط المستقيم ، الدين القيم ، سبيل الله الذي أمر به ، وهدى إليه ، كما قال تعالى في سورة الأنعام : {قُلْ إِنَّنِي هَدَانِي رَبِّي إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ دِينًا قِيَمًا مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ (161) قُلْ إِنَّ صَلَاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (162) لَا شَرِيكَ لَهُ وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَا أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ (163) } ، وهذا ما فطر الله عز وجل الناس عليه ، كما دل قوله سبحانه في سورة الروم : { فَأَقِمْ وَجْهَكَ لِلدِّينِ حَنِيفًا فِطْرَتَ اللَّهِ الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا لَا تَبْدِيلَ لِخَلْقِ اللَّهِ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ (30) مُنِيبِينَ إِلَيْهِ وَاتَّقُوهُ وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَلَا تَكُونُوا مِنَ الْمُشْرِكِينَ (31) مِنَ الَّذِينَ فَرَّقُوا دِينَهُمْ وَكَانُوا شِيَعًا كُلُّ حِزْبٍ بِمَا لَدَيْهِمْ فَرِحُونَ (32)  } ، فكانت الشياطين هي التي زينت التبديل والحدث والابتداع بالإشراك والفسوق والعصيان واتبعهم الضالون فوقعوا في الهلاك  ،أخرج الإمام أبو السعادات ابن الأثير في جامع الأصول عن عياض بن حمار المجاشعي - رضي الله عنه - أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال ذات يوم في خطبته: " ألا إن ربي أمرني أن أعلمكم ما جهلتم مما علمني يومي هذا. كل مال نحلته عبدا حلال،وإني خلقت عبادي حنفاء كلهم.وإنهم أتتهم الشياطين فاجتالتهم عن دينهم.وحرمت عليهم ما أحللت لهم.وأمرتهم أن يشركوا بي ما لم أنزل به سلطانا. وإن الله نظر إلى أهل الأرض ، فمقتهم ، عربهم وعجمهم ، إلا بقايا من أهل الكتاب، وقال: إنما بعثتك لأبتليك وأبتلي بك ، وأنزلت عليك كتابا لا يغسله الماء ، تقرؤه نائما ويقظان، وإن الله أمرني : أن أحرق قريشا.فقلت : رب إذا يثلغوا رأسي، فيدعوه خبزة. قال: استخرجهم كما أخرجوك ، واغزهم نغنك ، وأنفق فسننفق عليك، وابعث جيشا نبعث خمسة مثله. وقاتل بمن أطاعك من عصاك. 
قال: وأهل الجنة ثلاثة: ذو سلطان مقسط متصدق موفق ، ورجل رحيم رقيق القلب لكل ذي قربى ومسلم ، وعفيف متعفف ذو عيال.
وأهل النار خمسة : الضعيف الذي لا زبر له، الذين هم فيكم تبعا لا يتبعون أهلا ، ولا مالا. والخائن الذي لا يخفى له طمع وإن دق إلا خانه. ورجل لا يصبح، ولا يمسي إلا وهو يخادعك عن أهلك ومالك. وذكر البخل أو الكذب ، والشنظير : الفحاش ".
زاد في رواية : " وإن الله أوحى إلي : أن تواضعوا حتى لا يفخر أحد على أحد، ولا يبغي أحد على أحد ". وقال في حديثه : " وهم فيكم تبعا ، لا يبغون أهلا ولا مالا. فقلت : فيكون ذلك يا أبا عبد الله؟ قال: نعم. والله لقد أدركتهم في الجاهلية، وإن الرجل ليرعى على الحي، ما به إلا وليدتهم يطؤها ". أخرجه مسلم.
عباد الله أقول ما تسمعون ، وأستغفر الله لي ولكم وللمسلمين فاستغفروه وتوبوا إليه ، إنه الغفور الرحيم .
 
الخطبة الثانية
الحمد لله ربنا كثيراً طيبا كما يليق لجلاله ، وينبغي لكماله ،والصلاة والسلام على محمدٍ نبينا وآله وابلاً صيبا ، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ،وأشهد أن محمداً صلى الله عليه وسلم عبده ورسوله أما بعد ، أيها الناس ، يا عباد الله:
   هذا نبينا محمد صلى الله عليه وسلم يأمره الله تعالى أن يعلن ويعلم بدعوته إلى الله وحده  لا شريك له ، قال جل وعلا في سورة يوسف : { قُلْ هَذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَا وَمَنِ اتَّبَعَنِي وَسُبْحَانَ اللَّهِ وَمَا أَنَا مِنَ الْمُشْرِكِينَ (108) } ، والمؤمنون أتباعه عليه السلام على السبيل معه ، لا يزيغون ،  إنه الصراط المستقيم يا عباد الله ، وهو الدين القويم ، قال الإمام السعدي رحمه الله في تفسيره :
 (  .. يقول تعالى لنبيه محمد صلى الله عليه وسلم: { قل } للناس { هذه سبيلي } أي: طريقي التي أدعو إليها، وهي السبيل الموصلة إلى الله وإلى دار كرامته، المتضمنة للعلم بالحق والعمل به وإيثاره، وإخلاص الدين لله وحده لا شريك له، { أدعو إلى الله } أي: أحث الخلق والعباد إلى الوصول إلى ربهم، وأرغبهم في ذلك وأرهبهم مما يبعدهم عنه. ومع هذا فأنا { على بصيرة } من ديني، أي: على علم ويقين من غير شك ولا امتراء ولا مرية. { و } كذلك { من اتبعني } يدعو إلى الله كما أدعو على بصيرة من أمره. { وسبحان الله } عما نسب إليه مما لا يليق بجلاله، أو ينافي كماله. { وما أنا من المشركين } في جميع أموري، بل أعبد الله مخلصا له الدين. ) اهـ .
عباد الله :
 فلنخلص العبادة لله تعالى موحدين غير مشركين ، ولنتبع كتاب ربنا وسنة نبينا صلى الله عليه وسلم ، على صراط الله المستقيم ولنستعن في ذلك بالصبر والصلاة  ، كما قال تعالى : {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اسْتَعِينُواْ بِالصَّبْرِ وَالصَّلاَةِ إِنَّ اللّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ } البقرة153. مع المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها ، ألا وصلوا وسلموا على النبي المصطفى ، والرسول المرتضى صفوة الخلائق أجمعين ، سيد الأولين والآخرين ، من بطاعته صلاحُ الدنيا وزكاةُ الدين ، محمدٍ بن عبد الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم تسليما ، ومن تبعه بإحسان إلى يوم الدين وعنا معهم بمنه وكرمه سبحانه إنه أكرم الأكرمين ، اللهم أعز الإسلام والمسلمين ، وانصر بفضلك عبادك المؤمنين ، اللهم أرنا الحق حقاً وارزقنا اتباعه ، وأرنا الباطل باطلاً وارزقنا اجتنابه ، اللهم أصلح ولاة أمور المسلمين عامة ، وولي أمرنا في بلدنا خاصة ، اللهم أعنه على ما تحب وترضى ، وأيده بالحق والعدل ، وارزقه البطانة الصالحة التي تأمره بالخير وتحثه عليه ، وجنبه البطانة الفاسدة التي تأمره بالشر وتحثه عليه ، اللهم فرج همومنا ونفس كروبنا ويسر أمورنا واشرح صدورنا ، اللهم انا ندعوك كما أمرتنا فاستجب لنا كما وعدتنا ، اللهم انا نعوذ بك من جهد البلاء ودرك الشقاء وعضال الداء وشماتة الأعداء ، اللهم أغننا من الفقر واكسنا من العري واهدنا من الضلال وبصرنا من العمى واجعلنا من الراشدين ، اللهم انا نعوذ بك من الجبن والبَخَل والعجز والكسل وغلبة الدين وقهر الرجال ، اللهم إنا نسألك علماً نافعاً وعملاً صالحاً وقلباً خاشعاً ولساناً ذاكراً ، اللهم إنا نعوذ بك من علم لا ينفع وعمل لا يرفع  وقلب لا يخشع وعين لا تدمع ودعاً لا يسمع ، اللهم اغفر لنا وارحمنا ، وأجدادنا وجداتنا وآباءنا وأمهاتنا وإخواننا وأخواتنا وأبناءنا وبناتنا وأقرباءنا وقريباتنا وجيراننا وجاراتنا والمسلمين أجمعين اللهم آمين ، وصلِّ اللهم وسلِّم على نبينا محمد آله وصحبه والتابعين لهم بإحسان وعنا معهم برحمتك يا ارحم الراحمين.

أنا العبد الفقير إلى الله الغني به عما سواه أبو عبد الله ياسين بن خالد بن أحمد الأسطل مواليد محافظة خان يونس في بلدة القرارة بعد عصر الأحد في 8ربيع الأول 1379 هجرية الموافق 21\9\1959 إفرنجية....

مــا رأيـك بـالـموقـع